مفاوضات بين ايران واوربا قريبا حول الملف النووي
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i82039-مفاوضات_بين_ايران_واوربا_قريبا_حول_الملف_النووي
اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي اليوم ان مسألة تعليق البرنامج النووي الايراني خط احمر، حول هذا الموضوع وتوقع بدأ المحادثات بين مفوضية الاتحاد الاوربي وايران حاورنا المحلل السياسي الايراني السيد امير الموسوي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
May ٠٨, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • مفاوضات بين ايران واوربا قريبا حول الملف النووي

اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي اليوم ان مسألة تعليق البرنامج النووي الايراني خط احمر، حول هذا الموضوع وتوقع بدأ المحادثات بين مفوضية الاتحاد الاوربي وايران حاورنا المحلل السياسي الايراني السيد امير الموسوي

اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي اليوم ان مسألة تعليق البرنامج النووي الايراني خط احمر، حول هذا الموضوع وتوقع بدأ المحادثات بين مفوضية الاتحاد الاوربي وايران حاورنا المحلل السياسي الايراني السيد امير الموسوي. تاج بخش: كيف تقرأون اعلان وزير الخارجية الايراني ان موضوع تعليق البرنامج النووي الايراني هو خط احمر على خلفية تقديم السويد مشروع وقف العقوبات مقابل وقف التخصيب؟ السيد الموسوي: نعم موضوع التخصيب اصبح في خبر كان لان ايران وصلت الى مرحلة متقدمة من التخصيب والانتاج الصناعي واصبحت دولة عضوة في النادي النووي العالمي وضمن الدول السبعة التي تمتلك كمية كبيرة من الغاز كما صرح مساعد الامين العام لوكالة الطاقة الذرية الايرانية وقال ان ايران تمتلك ما يقارب ستة الاف طنا من غاز الus6 ، فأنا اعتقد ان ايران وصلت الى مرحلة متقدمة جدا وهذا الكلام حول ايقاف التخصيب اصبح من الكلام القديم، المهم ان ايران لها اطروحات جديدة تتناسب مع الوضع العالمي، اعتقد ان هذه الاقتراحات ربما تلقى صدى ايجابي في الوكالة ويبقى انه كيف يتم اقناع الولايات المتحدة الامريكية في هذا المجال، هذا الامر ممكن ان يحصل. تاج بخش: السيد امير، في ظل الحديث عن انتفاع غربي للضغط على ايران توقع متكي حصول لقاء هذا الاسبوع بين مفوضية الاتحاد وايران، ماهي التوقعات بأتجاه حصول تقدم ؟ السيد الموسوي: طبعا حسب اجتماعات انقرة بين سولانا ولاريجاني اتفق الطرفان على ان يبدأوا اجتماعاتهم الثانية بعد اسبوعين من ذلك السابق، انا اعتقد ممكن ان يتم الاجتماع وتوضع اجندة محددة للتفاوض والحوار بين الجانبين في الاجتماع المقبل، السيد سولانا كذلك اكد يوم امس ان الاجتماع سيتم لكن الى الان لن يحدد مكان الاجتماع، السيد متكي اكد هذا المفهوم وهناك خطوط ممدودة بين العواصم الغربية وطهران في سبيل البدء في المفاوضات المباشرة بين طهران والعواصم الغربية من دون شروط مسبقة، وانا اعتقد ان الافكار ممكن ان تطرح بما في ذلك المشاركة الدولية وربما طهران توافق اذا تمت المشاركة وتم العقد على المشاركة اثناء المفاوضات والحوار ربما ايران توافق على عدم انتاج اليورانيوم الصناعي، هذا يختلف كثيرا عن موضوع التخصيب، ايران اذا قدم لها اقتراح بكميات محددة من الوقود النووي وبأسعار معقولة ربما تؤخر الانتاج الصناعي للوقود النووي وهذا امر ممكن الاتفاق عليه لانه لا يضر بأعتبار ان ايران امتلكت التقنية وامتلكت المعدات المؤثرة في التخصيب وامتلكت الخبرات الفنية المحلية اذن المهم الحفاظ على تقنية التخصيب بصورة كاملة وان يحتفظ بها الايرانيون وان لا يتأخروا عنها وان لا يتراجعوا عنها ابدا واعتقد هذا هو الخط الاحمر.