قمة صينية يابانية في بكين
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i82913-قمة_صينية_يابانية_في_بكين
عقدت في بكين اول قمة صينية يابانية منذ خمس سنوات فيما تعتبر زيارة رئيس الوزراء الياباني الجديد هي الاولى له عالميا مما يصنف المراقبون على انها محاولة يابانية لتفعيل دورها الاقليمي قبل دورها الدولي، حول هذه القمة اليابانية الصينية واهمية التحرك الياباني حاورنا الخبير الاستراتيجي السيد معتصم حمادة
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Oct ٠٨, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
  • قمة صينية يابانية في بكين

عقدت في بكين اول قمة صينية يابانية منذ خمس سنوات فيما تعتبر زيارة رئيس الوزراء الياباني الجديد هي الاولى له عالميا مما يصنف المراقبون على انها محاولة يابانية لتفعيل دورها الاقليمي قبل دورها الدولي، حول هذه القمة اليابانية الصينية واهمية التحرك الياباني حاورنا الخبير الاستراتيجي السيد معتصم حمادة

عقدت في بكين اول قمة صينية يابانية منذ خمس سنوات فيما تعتبر زيارة رئيس الوزراء الياباني الجديد هي الاولى له عالميا مما يصنف المراقبون على انها محاولة يابانية لتفعيل دورها الاقليمي قبل دورها الدولي، حول هذه القمة اليابانية الصينية واهمية التحرك الياباني حاورنا الخبير الاستراتيجي السيد معتصم حمادة. • العيدان: لماذا كانت الصين المحطة الاولى لرئيس الوزراء الياباني الجديد، هل ثمة تنسيق معين بين الجانبين وايضا بين كوريا الجنوبية من اجل استيعاب واحتواء كوريا الشمالية ام ماذا؟ • السيد حمادة: حالة سياسية جديدة في اليابان في ظل الحكومة الجديدة التي توصف بانها تتجه نحو اليمين اكثر من الحكومة السابقة ولكن في كل الاحوال لايمكن لليابان ايا كانت الحكومة التي تقود سفينتها السياسية إلا أن تأخذ بعين الاعتبار الاوضاع الاقليمية المحيطة بها ومصالحها كدولة تنزع لان يكون لها دور مؤثر اكثر فاكثر في العلاقات الدولية لذلك لاحظنا ان رئيس وزراء اليابان الجديد لم يتوجه الى الولايات المتحدة الامريكية في اول زيارة خارجية له لبحث العلاقات بين البلدين رغم ما يقال عن علاقات استراتيجية بين اليابان والولايات المتحدة بل توجه نحو الصين، لادراكه تماما انه لايمكن ان يقود سفينة اليابان السياسية الا اذا اعاد تنظيم العلاقات الاقليمية لبلاده، وواضح تماما ان اليابان تدرك تماما وجيدا المغزى الخطير للسياسة الامريكية في التحرش الدائم بكوريا الديمقراطية وتحت ذرائع مختلفة منها مثلا الملف النووي الكوري وهو يذكرني بشكل او بآخر بالملف النووي الايراني يعني ان الولايات المتحدة تبحث عن ذرائع لكي تصفي حسابات مع دول لاتنصاع لاشتراطاتها ولارتهاناتها السياسية لذلك لامصلحة لليابان في ان تشهد المنطقة توترا عسكريا لا بين كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية ولابين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية لذلك تطمح اليابان لان تحل الامور في المنطقة بحوار وبمفاوضات سلمية. • العيدان: السيد معتصم حمادة لكن السؤال المطروح لماذا تراهن اليابان او حكومتها الجديدة على الصين، ما هو الدور الذي يمكن ان تلعبه الصين في الوضع الاقليمي؟ • السيد حمادة: ندرك جيدا ان الصين هذا العملاق الكير الذي ينمو يوما بعد يوم يستطيع ان يلعب دورا مزدوجا، يستطيع ان يلعب دورا في كبح جماح الولايات المتحدة على الصعيد العالمي، ويستطيع ان يلعب دورا في تهدئة خواطر كوريا الديمقراطية، واعتقد ان اليابان على استعداد لان تقدم مساعدات اقتصادية لكوريا الديمقراطية تخفف من وطئة الحصار الامريكي المفروض عليها، وبالتالي يمكنها من ان تلعب دورا في سحب فتائل الانزجار على الصعيد الاقليمي في منطقة الشرق الاقصى، وبحيث يستقر الوضع، لان اليابان تدرك جيدا اكثر من غيرها ما معنى ان تندلع الحروب في تلك المنطقة وستكون اليابان بالضرورة ساحة من ساحات هذه الحروب لوجود القواعد العسكرية الامريكية على ارضها، اليابان عانت طويلا في الحرب العالمية الثانية على يد الامبريالية الامريكية ولاتريد ان تعاني طويلا على يد السياسة الامريكية، انا اريد ان الفت النظر ان اليابان تعيش مأزقا سياسيا لاتستطيع ان تفك ارتباطها بالسياسة الامريكية بشكل او بآخر، لكنها بالمقابل لاتستطيع ان تنساق طويلا مع السياسة المجنونة للرئيس بوش والتي تقوم الان على اشعال الحروب في كل مكان.