امريكا والتهديدات المستمرة
Sep ٣٠, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
اقر الكونغرس الامريكي قانوناً يفرض عقوبات على البلدان التي قال انها تتعاون مع ايران في المجال التسليحي وفي المجال النووي، في هذا الوقت اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان ايران لن تعلق تخصيب اليورانيوم حتى لبضعة ايام، حول هذه المعطيات حاور الزميل جهاد العيدان الخبير السياسي والاستراتيجي السيد محمد القدوسي
اقر الكونغرس الامريكي قانوناً يفرض عقوبات على البلدان التي قال انها تتعاون مع ايران في المجال التسليحي وفي المجال النووي، في هذا الوقت اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان ايران لن تعلق تخصيب اليورانيوم حتى لبضعة ايام، حول هذه المعطيات حاور الزميل جهاد العيدان الخبير السياسي والاستراتيجي السيد محمد القدوسي. • العيدان: كيف تنظرون الى اقرار الكونغرس الامريكي قانوناً يفرض عقوبات على الدول المتعاونة او التي تصدر الى ايران قضايا ترتبط بالتسلح وبالقضايا النووية ماهي رؤيتكم؟ • السيد محمد القدوسي: معركة الصراع مستمرة والكونغرس الامريكي او الادارة الامريكية تستخدم ورقة الكونغرس الامريكي لمواصلة الضغط بين الاوراق، حاولت من قبل مع وكالة الطاقة الذرية، حاولت مع مجلس الامن وحاولت مع حلف الاطلنطي وحاولت مع حلفائها في اوربا والآن تستخدم ايضاً ورقة الكونغرس الامريكي دعنا فقط نذكر المستمعين انه لا تجد دولة في العالم تعمل مؤسساتها او تصدر مؤسساتها قوانين تتعلق بدول اخرى الا الولايات المتحدة الامريكية زعيمة الشر بحق وان هذه القوانين تعد تدخلاً سافراً لشؤون الدول الخارجية، تعد شكلاً مباشراً من اشكال الاستعمار لانه لا يحق في اي حال من الاحوال لا اخلاقياً ولا من منطلق القانون الدولي لدولة ان تتدخل في شؤون دولة اخرى، الكونغرس الامريكي ومنذ الرئيس جيمس مرو اعتقد انه كان الرئيس الخامس للولايات المتحدة الامريكية عندما صدر ما عرف بمبدأ (مرو) والذي يعطي للولايات المتحدة الامريكية حق التدخل ولو خارج اراضيها، منذ ذلك التاريخ وهو يعمل على الضغط على شعوب العالم ومحاولة كسر اراداتها ومحاولة استكمال الهيمنة الامريكية التي تسعى الى تطويق العالم لكن ايضاً دعنا نذكر المستمعين انه في التاريخ كله لم يحدث ابداً ان انهار شعب، يحدث ان استسلم شعب بكامله قد يحدث الضغط لبعض الوقت لكن ابداً على المدى الطويل لابد وان تنجح الشعوب الحرة العريقة في فرض ارادتها على اي قوة متجبرة حتى ولو كانت الولايات المتحدة الامريكية التي تظن انها بلغت اوج القوة وان دولة اخرى لن تبلغ ما بلغته في العالم. • العيدان: السيد محمد القدوسي في المقابل الرئيس احمدي نجاد اكد ان ايران لن تعلق تخصيب اليورانيوم حتى لبضعة ايام ماذا يحمل هذا التصريح وهذا الموقف؟ • السيد محمد القدوسي: اعتقد ان هذا هو ما ينبغي ان يحدث عندما تواجه عدواً صريحاً كالولايات المتحدة الامريكية متغطرساً لا يتواضع ولو قليلاً فلا اعتقد ان هناك مناسبة لإمساك العصا من المنتصف ولا نتيجة لتفاوض او تقديم بعض التنازلات املاً في ان نعادلها بتنازلات اخرى، الواضح ان الولايات المتحدة الامريكية تريد رأس المشروع النووي الايراني هذه مسألة لاشك فيها وهي في هذا الصدد سعت الى رسائل لا اعتقد انها شريفة مثلما اسمته الحوافز ايران من اجل التوقف عن المشروع النووي بأختصار هي الرشوة ان تقدم رشوة لشخص ما لدولة ما من اجل ان تحصل منها علي ما تريد في هذا الصدد الولايات المتحدة الامريكية لم تتخذ اي وسيلة حتى وان كانت الوسيلة غير شريفة وغير نزيهة وغير اخلاقية وغير انسانية اذن ما المناسبة بأيقاف التخصيب ولو لبضعة ساعات وحتى بضعة دقائق، احمدي نجاد لا يرى مناسبة فأعتقد انني وكل الاحرار في العالم او من يسعون الى الحرية في العالم لا يرون مناسبة لتعليق التخصيب ولو لبضعة دقائق لو ان الولايات المتحدة الامريكية سلكت سبيلاً مختلفاً، لو انها قدمت بعض الاوراق التي توحي بأنها تتفاوض ربما كان من المفيد ان يتخذ الرئيس احمدي نجاد موقفاً اخراً وان يطيل حبل التفاوض او ان يطيل باله معهم في الاخذ والرد اما الان فلا اعتقد بأن هنالك مناسبة.