الاوضاع الامنية في افغانستان
Sep ٣٠, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
استمرار التدهور الأمني وذلك على خلفية وقوع انفجار عند مدخل وزارة الداخلية الافغانية في العاصمة كابل الامر الذي اودى بحياة العشرات من الجنود الافغان والقيادات العسكرية، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير في الشأن الافغاني والمقيم في اسلام آباد جاسم تقي
استمرار التدهور الأمني وذلك على خلفية وقوع انفجار عند مدخل وزارة الداخلية الافغانية في العاصمة كابل الامر الذي اودى بحياة العشرات من الجنود الافغان والقيادات العسكرية، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير في الشأن الافغاني والمقيم في اسلام آباد جاسم تقي. • تاج بخش: برأيكم ماذا يبدو من استهداف وزارة الداخلية الافغانية وقيادات عسكرية افغانية، هل يبدو سيطرة لهذه القوات على الاوضاع في افغانستان وفي العاصمة كابل؟ • السيد جاسم تقي: يبدو جلياً، ان المقاومة الافغانية زادت حدة في افغانستان وعندما وصلت المقاومة الافغانية الى العاصمة كابل فإن هذا الامر خطير للغاية لأن كابل تعتبر منطقة حساسة جداً في افغانستان وتولي قوات الناتو والقوات الامريكية اهمية خاصة لحمايتها بأعتبار انها مركز للحكومة والبرلمان ولذلك فأنه شيء مثار دهشة للجميع، كيف تمكنت القوات المقاومة سواء كانت من طالبان او غير القوى الاخرى من النهوض بهذه الصورة وبمختلف المقاطعات الافغانية لابد طبعاً من وجود تنسيق ما بين القوى السياسية فـي افغانستان واعتقد شخصياً ان طالبان لوحدها ليست لها القـدرة والقابلية على الـوصول الـى داخـل العـاصمة كابـل. • تاج بخش: يعني استاذ جاسم تقي، حسب ما تفضلتم ترون بأن القوات العسكرية الافغانية ايضاً مخترقة؟ • السيد جاسم تقي: نعم يعني ليس القوات الافغانية، قوات الشرطة، قوات الجيش، هذا ما ذكرته اجهزة الإعلام الافغانية نفسها بأنها بعد ما يدربوا على العمليات العسكرية ينضمون مع اسلحتهم الى طالبان او الى قوى اخرى التي تقاوم قوات الاحتلال في افغانستان وطبعاً هذه هي الطامة الكبرى من اين يحصلون على المتطوعين من الشعب الافغاني وهذا الشعب الافغاني يكرههم على الرغم من انه يتعاون معهم ويتدرب على السلاح ولكنه ينقلب ضدهم هذا الامر الذي جعل قوات الناتو مؤخراً ان تفرض سيطرتها ليس على الاقسام الجنوبية الشرقية من افغانستان وانما على كافة انحاء افغانستان بما في ذلك العاصمة كابل. • تاج بخش: السيد جاسم تقي في ظل هذه المستجدات تتوقعون نجاح الناتو في التصدي لعناصر طالبان؟ • السيد جاسم تقي: هم ينظرون الى الامر من منظار آخر وهو ان زيادة قوات الناتو واستخدام القوة العسكرية، ولكن ثبت من طريق افغانستان الطويل ان من الصعب السيطرة، اي قوات احتلال من الصعب ان تسيطر على افغانستان، المجتمع الافغاني مجتمع له تقاليد وعادات على مر العصور وانه يرفض الاحتلال ولذلك فأن السر في تزايد هذه المقاومة هو ان القوى الافغانية على اختلاف اتجاهاتها الفكرية والسياسية تقاوم الاحتلال وترفض مبدأ الاحتلال بوجود قوات الناتو والقوات الامريكية في افغانستان.