تطورات الملف النووي الايراني
Sep ٢٦, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
توصل ايران و روسيا الى اتفاق حول تشغيل مفاعل بوشهر النووي في القريب العاجل، حول هذا الموضوع حاورنا المحلل السياسي الايراني السيد محمد صالح صدقيان
توصل ايران و روسيا الى اتفاق حول تشغيل مفاعل بوشهر النووي في القريب العاجل، حول هذا الموضوع حاورنا المحلل السياسي الايراني السيد محمد صالح صدقيان. • تاج بخش: كيف سينعكس هذا الموقف على المحادثات الجارية بين الجانب الايراني والاوربي؟ • السيد صدقيان: اعتقد بأن اذا ما توصل او صحة هذه الاخبار بتوصل الجانبين الايراني والروسي لوضع اجندة لتشغيل مفاعل بوشهر النووي ووضع تاريخ محدد لوصول الوقود النووي المستخدم في هذه المحطة اعتقد انه سوف يؤثر بشكل ايجابي علي المحادثات ولو اني اعتقد بأن مباحثات الجانبين الايراني والروسي حول محطة بوشهر النووية لا تتعلق بالمفاوضات الجارية بين سولانا ولاريجاني، لان لاريجاني سولانا يبحثون قضية تخصيب اليورانيوم وانتاج الوقود النووي والجانبين الايراني والروسي يبحثون في تشغيل محطة بوشهر النووي، هذان الملفان منفصلان بعضهما عن البعض الآخر ولا يرتبط هذا بذاك الا ان الجانب الروسي عودنا سابقاً بالتملص من تعهداته السابقة وكلنا نعلم بأن محطة بوشهر يجب ان تفتتح عام 2005 وكانت هناك تعهدات. • تاج بخش: لكن وزير الخارجية الروسي اكد بأن موسكو ستستمر في التعامل النووي مع ايران ولن تنضم للمعسكر الامريكي الصهيوني؟ • السيد صدقيان: انا ارى يجب ان لا نعول كثيراً على التصريحات للمسؤولين الروس لان الروس لهم مصالح متعددة ومثلما هم يتعاملون مع الجانب الايراني بمصالح معينة ايضاً يتعاملون مع الجانب الامريكي والجانب الاوربي من خلال مصالحهم وبالتالي فهم يوازنون بين هذه المصالح ولو كانوا صادقين مع الجانب الايراني لكانت محطة بوشهر قد فتحت عام 2005 وكان الوقود النووي قد ارسل الى طهران في عام 2005 او بداية 2006 ولكن مع الاسف لحد الان لم يتم مثل هذا واعتقد بأن الامور مرتبطة بمصالح روسيا على الصعيد الدولي وليس فقط مصالحها مع ايران.