تطورات الملف النووي الايراني
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i83000-تطورات_الملف_النووي_الايراني
اكدت القمة الروسية الفرنسية الالمانية على ان يكون المجتمع الدولي موحداً لدعم الحوار مع ايران لتكون النتائج مقبولة، حول مارشح عن القمة الثلاثية وانعكاسه على اجتماع الدول الست الكبرى في نيويورك حاورنا المحلل السياسي الايراني السيد محمد صالح صدقيان
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Sep ٢٣, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
  • تطورات الملف النووي الايراني

اكدت القمة الروسية الفرنسية الالمانية على ان يكون المجتمع الدولي موحداً لدعم الحوار مع ايران لتكون النتائج مقبولة، حول مارشح عن القمة الثلاثية وانعكاسه على اجتماع الدول الست الكبرى في نيويورك حاورنا المحلل السياسي الايراني السيد محمد صالح صدقيان

اكدت القمة الروسية الفرنسية الالمانية على ان يكون المجتمع الدولي موحداً لدعم الحوار مع ايران لتكون النتائج مقبولة، حول مارشح عن القمة الثلاثية وانعكاسه على اجتماع الدول الست الكبرى في نيويورك حاورنا المحلل السياسي الايراني السيد محمد صالح صدقيان. • تاج بخش: ما رأيكم بما رشح عن القمة الثلاثية في فرنسا لجهة التأكيد على ضرورة ان يتوحد المجتمع الدولي للحوار مع ايران للحصول على نتائج مقبوله وانعكاس ذلك على اجتماع الدول الكبرى في نيويورك اليوم؟ • السيد صدقيان: لا شك هذا الاجتماع اجتماع مهم جداً وهو اجتماع تشاوري من اجل بحث كافة السياسات الخارجية ليس لهذه الدول فحسب وانما لدول الاتحاد الاوربي اضافة الى روسيا والصين والمواضيع التي بحثت هي الملفات الشائكة التي تواجه المجتمع الدولي من ضمنها الملف النووي الايراني، اعتقد بأن الدعم الذي منحه الرئيس الفرنسي جاك شيراك والرئيس الروسي بوتين هو الذي يتجه بأتجاه فتح حوار مع ايران للتوصل الى تسوية للملف الايراني وليس كما تريد الولايات المتحدة التلويح بعصا مجلس الامن الدولي لفرض عقوبات على ايران. • تاج بخش: السيد محمد صالح صدقيان، وهل يمكن توقع حل للازمة، ازمة تخصيب اليورانيوم الايراني في ظل رفض اوربا والصين وروسيا والمضي بأتجاه فرض عقوبات على ايران؟ • السيد صدقيان: اعتقد انه يجب ان يأخذ الامر خارج نطاق انشطة التخصيب سواء كانت نفذت من قبل ايران او لا تنفذ هناك ارادة دولية حالياً موجودة، هذه الارادة الدولية المتجسدة في رأي الاتحاد الاوربي هو يجب ان تسوى الامور من خلال جهود دبلوماسية وسياسية مع ايران على‌ خلفية ملفها النووي وليس من خلال مجلس الامن الدولي كما تريد الولايات المتحدة الامريكية واعتقد ان هذا الاجتماع الثلاثي الذي جمع مركل وبوتين وشيراك هذا الاجتماع ركز على نقاط مهمة وربما كانت قضايا دولية مثل تهريب الاسلحة، مثل تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي، الوضع في لبنان، في العراق، في افغانستان وحتى الملف النووي الايراني وبالتالي فاني اعتقد ان هذه الدول اكدت كما قال الزعماء الثلاث على ضرورة تسوية تامة لهذا الملف بالجهود الدبلوماسية وليس على خلفية مجلس الأمن الدولي واعتقد ايضاً انه سوف ينعكس بشكل ايجابي على اجتماعات خمسة زائد واحد.