اشتراط رايس ديمومة وقف اطلاق النار لاعلانه رسميا
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i83255-اشتراط_رايس_ديمومة_وقف_اطلاق_النار_لاعلانه_رسميا
في مستهل زيارة وزيرة الخارجية الامريكية للمنطقة اشترطت ديمومة وقف اطلاق النار كي يتم اعلانه، حول هذا الموضوع حاورنا السيد اسامة ابو رشيد الباحث والكاتب الفلسطيني بواشنطن
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jul ٢٤, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
  • اشتراط رايس ديمومة وقف اطلاق النار لاعلانه رسميا

في مستهل زيارة وزيرة الخارجية الامريكية للمنطقة اشترطت ديمومة وقف اطلاق النار كي يتم اعلانه، حول هذا الموضوع حاورنا السيد اسامة ابو رشيد الباحث والكاتب الفلسطيني بواشنطن

في مستهل زيارة وزيرة الخارجية الامريكية للمنطقة اشترطت ديمومة وقف اطلاق النار كي يتم اعلانه، حول هذا الموضوع حاورنا السيد اسامة ابو رشيد الباحث والكاتب الفلسطيني بواشنطن. • تاج بخش: في ظل التأكيدات وتصاعد الدعوات عالميا لوقف اطلاق النار، كيف تقرأون اشتراط وزيرة الخارجية الامريكية بان يرافق هذا الوقف شروط تضمن ديمومته؟ • اسامة ابو رشيد: بداية ينبغي فهم لماذا تقول كونداليزا رايس هذا الكلام، هي تعبر عن الموقف الامريكي الداعي ببساطة ان هذه المعركة، ليست معركة تكتيكية، ليس المطلوب هو اعادة الجنديين فقط، وليس المطلوب فقط ابعاد حزب الله عن الحدود، المطلوب الآن في ظل الفرصة المتاحة، تدمير حزب الله، و اضعافه الى اقصى نقطة، وبذلك الموقف الامريكي يقول هذه الفرصة قد لاتتكرر في الغد، ولذلك هم بحاجة الى استغلالها، ولذلك الموقف الامريكي يريد ان يضمن ان حزب الله سيدمر، او على الاقل يصبح عاجزا عن تهديد الكيان الصهيوني. بالنسبة لطرح القوات الدولية هي ستتم بعد ان ينهي الكيان الصهيوني المهمة العسكرية. • تاج بخش: ألا ترون ان تأكيد السيد حسن نصر الله على استمرار اطلاق الصواريخ على حيفا وغيرها من المدن الصهيونية وما تسببه ذلك من سخط الساحة الصهيونية ضد الحكومة، هو الذي ادى الى موافقة الصهاينة على نشر قوات دولية بعد وقف اطلاق النار، خاصة وانهم لم ينجحوا في السيطرة على مواقع برية جنوب لبنان؟ • اسامة ابو رشيد: طبعا هنا الآن يأتي الجانب العملي والواقعي، الكيان الصهيوني يريد ان يدمر حزب الله، وامريكا تدعم هذا الموقف، لكن هل الكيان الصهيوني فعلا قادرة على تدمير حزب الله، وامريكا تدعم هذا الموقف، لكن هل الكيان الصهيوني فعلا قادرة عل تدمير حزب الله، ما بان عن سياق الاحداث، ان حزب الله اقوى، ربما هم كانوا يتوقعون هذه القوة، لكن لم يتوقعوا هذا الصمود، حزب الله قادر على تهديد الكيان الصهيوني، الكيان الصهيوني دولة منكشفة، صواريخ حزب الله تنال من المدن الصهيونية، تل ابيب الآن قد تكون في مرمى صواريخ حزب الله، وحزب الله يبدو انه يدخرها كمفاجأة، اذاً الصهيونيون والامريكيون بدأوا يدركوا ان مسألة ازالة حزب الله نهائيا، مسألة غير مطروحة، على الاقل في الوقت الراهن، اضعاف حزب الله مسألة مازال لديهم قناعة انهم قادرون على اضعاف حزب الله، هذه من ناحية عسكرية، من الناحية الثانية، وصول القوات ليست دولية، حيث يجب ان نتكلم عن قوات مؤيدة للكيان الصهيوني، قبول قوات من حلفاء الكيان الصهيوني من قوات الناتو، سحق حزب الله نهائيا امر غير وارد في المرحلة التالية، ولذلك اضعافه الى اقصى حد، دعم الحكومة اللبنانية وخصوم حزب الله على الساحة اللبنانية مع قوات دولية، قد تكون كلها ارهاصات لاضعاف حزب الله او ارجاعه الى الوراء لسنوات.