مسؤول الملف النووي الايراني يرجئ زيارته لبروكسل
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i83290-مسؤول_الملف_النووي_الايراني_يرجئ_زيارته_لبروكسل
ارجأ مسؤول الملف النووي الايراني الدكتور لاريجاني زيارته لبروكسل لاجراء مفاوضات مع الجانب الاوربي بخصوص الملف النووي الايراني، الجانب الاوربي وبرئاسة خافير سولانا اعلنوا ان الزيارة ستتم الخميس، حول هذه المعطيات حاورنا الخبير بالشؤون الايرانية السيد امير الموسوي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jul ٠٧, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
  • مسؤول الملف النووي الايراني يرجئ زيارته لبروكسل

ارجأ مسؤول الملف النووي الايراني الدكتور لاريجاني زيارته لبروكسل لاجراء مفاوضات مع الجانب الاوربي بخصوص الملف النووي الايراني، الجانب الاوربي وبرئاسة خافير سولانا اعلنوا ان الزيارة ستتم الخميس، حول هذه المعطيات حاورنا الخبير بالشؤون الايرانية السيد امير الموسوي

ارجأ مسؤول الملف النووي الايراني الدكتور لاريجاني زيارته لبروكسل لاجراء مفاوضات مع الجانب الاوربي بخصوص الملف النووي الايراني، الجانب الاوربي وبرئاسة خافير سولانا اعلنوا ان الزيارة ستتم الخميس، حول هذه المعطيات حاورنا الخبير بالشؤون الايرانية السيد امير الموسوي. • العيدان: ما هي برأيكم اسباب ارجاء الدكتور لاريجاني زيارته لبروكسل المقررة للقاء السيد سولانا؟ • امير الموسوي: طبعاً ان الدكتور لاريجاني والحكومة الايرانية لا ترغب ان يحصل اي تفاوض حول مستقبل التخصيب القانوني والسلمي لليورانيوم في ايران فهذه نقطة انا اتصور ان الحكومة الايرانية وضعتها ضمن الخط الاحمر الذي لا يمكن التفاوض حولها لانه قبل زيارة او سفر الدكتور لاريجاني للقاء السيد سولانا بدت بعض الاوساط الاعلامية والدبلوماسية الاوربية تكرر هذه المقولة وتطالب طهران بايقاف التخصيب بصورة كاملة مقابل هذه المشوقات وهذه الاقتراحات الاوربية او بما تسمى بالصفقة الاقتصادية والسياسية والامنية لايران مقابل ايقاف التخصيب داخل ايران هذا ما ترفضه الحكومة الايرانية جملة وتفصيلاً لكن تريد ان تتفاوض ايران حول الضمانات وكيفية ان لا ينحرف البرنامج النووي الايراني الى اغراض غير سلمية هذا ما ترغب ان تتفاوض حوله طهران، انا اتصور التأخير ربما ليوم واحد على الاقل لان السيد سولانا اكد انه الخميس ربما يحصل اتفاق او لقاء مع السيد لاريجاني وهناك جهود مكثفة لان تتم هذه الزيارة الى اوربا، فانا اتصور انه كانت رسالة الدكتور لاريجاني واضحة انه لا تفاوض حول هذا الامر مهما كلف ذلك فلذا انا اتصور الرسالة وصلت الى الجانب الاوربي بان ايران تريد ان تدرس هذه المقترحات ضمن الشرعية الدولية وضمن اللوائح المذكورة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أي في مجال حفظ حقانيتها واحقيتها في ان تخصب اليورانيوم لاغراض علمية وسلمية خاصة لتغذية المحطة الكهربائية في بوشهر وكذلك لاغراض طبية وزراعية وما شابه ذلك، ايران تريد ان تحافظ على هذا الحق مهما كانت المقترحات الاوربية. • العيدان: ما هي الاهمية التي تنطوي عليها اللقاءات الايرانية الاوربية سيما وان لقاء لاريجاني سولانا اذا حصل سيكون هو الاول او بداية هذه اللقاءات الاوربية الايرانية؟ • امير الموسوي: طبعاً طهران ليست مستعجلة على الوصول الى نتائج متسارعة ايران تريد ان تصل الى حلول مرضية لكل الاطراف وبصورة ثابتة ومستمرة ومستقرة وان لا تكون الحلول مؤقتة، ايران ترغب ان تتواصل هذه المفاوضات مع الجانب الاوربي وان توضع النقاط على الحروف بصورة واضحة كذلك ايران اثبتت خلال الفترة الماضية انها لا تريد غير ان تمارس حقها المطروح والمذكور في لوائح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالاضافة الا انها هي قد وقعت أي عضوة نشطة في معاهدة (الام بي تي) تريد ان تمارس حقها ضمن هذه الاطر اذاً اتفاقية (ام بي تي) امام طهران موجودة واللوائح الداخلية للوكالة الدولية للطاقة الذرية موجودة، ايران تريد ان تسير ضمن هذه الاطر اتفاقية (ام بي تي) واللوائح الداخلية للوكالة الدولية لذا ترغب ان تتفاهم مع الجانب الاوربي ومع اعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذا الاطار وحتى كما ذكر الدكتور احمدي نجاد رئيس الجمهورية ان ايران لا تريد أي شيء خارج هذا الحق يعني حتى لا تريد المشوقات التي طرحت من الجانب الاوربي تريد ان تعترف الدول الاوربية والمجتمع الدولي بحق ايران في تخصيب اليورانيوم ضمن اطار اتفاقية (ام بي تي) انا اتصور هذه المفاوضات والحوارات والجلسات والاجتماعات المستمرة بين الجانب الايراني والجانب الاوربي ممكن ان يلطف الاجواء ويرطب الاجواء للوصول الى نتائج مرضية للاطراف جميعها ليستقر الوضع في المنطقة وفي العالم، طبعاً اتفاق ايران والوكالة الدولية والاتحاد الاوربي سيساعد كثيراً على تهدئة الامور في العالم وفي المنطقة وكذلك ربما توصل الامور الى تفاهم دبلوماسي وحوارات دبلوماسية مجدية ومفيدة لكل الاطراف.