المتحدث باسم سولانا يعتبر المحادثات حول الملف النووي الايراني بداية طيبة
Jul ٠٨, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
اكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان الوقت ما زال متاحاً لايجاد حلاً دبلوماسياً مع ايران في نفس الخط اكد المتحدث باسم خافير سولانا ان المحادثات مع مسؤول الملف الايراني الدكتور لاريجاني تعتبر بداية طيبة، حول تداعيات الملف النووري الايراني حاورنا رئيس تحرير صحيفة الوفاق الصادرة في طهران السيد مصيب النعيمي
اكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان الوقت ما زال متاحاً لايجاد حلاً دبلوماسياً مع ايران في نفس الخط اكد المتحدث باسم خافير سولانا ان المحادثات مع مسؤول الملف الايراني الدكتور لاريجاني تعتبر بداية طيبة، حول تداعيات الملف النووري الايراني حاورنا رئيس تحرير صحيفة الوفاق الصادرة في طهران السيد مصيب النعيمي. • العيدان: البرادعي اكد ان الوقت ما زال متاحاً لحل دبلوماسي مع الجمهورية الاسلامية كيف يمكن استقراء هذا الموقف ومن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟ • مصيب النعيمي: اعتقد ان الامور بدأت تتحرك في اطارها الصحيح بعد المناورات الامريكية التي تريد ان تأثر سلباً على هذا الوضع الايجابي ما قاله السيد البرادعي اعتقد هو نابع من ان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يرى ان نقل الملف خارج الوكالة الدولية يضر بموقعه وموقع الوكالة وايران هي البلد الاساس التي حاولت وسعت ان تعيد الامور الى نصابها وهذا اعتقد لمصلحة السيد البرادعي في موضوع التخصيب ايضاً كما نعرف هو طبعاً ايران مصرة ان تكون كل امكاناتها تستفاد منها في مجال التقنية النووية السلمية داخل البلاد وبكوادرها الوطنية وهذا يرى الجميع انها من حقها ولكن عندما تكون هناك حلاً وسطياً لمرحلة معينة وتكون لكل موضوع بديل متناسب مع هذا القرار اتصور انه يمكن التباحث في كل المواضيع وهذا طبعاً اعتقادي كصحفي. • العيدان: المتحدث باسم سولانا اكد ان المحادثات مع لاريجاني كانت بداية طيبة كيف تعلقون؟ • مصيب النعيمي: بالطبع ايران تتحدث مع جميع الاطراف بواقعية ومصداقية وتطالب بحقوق سواسية او مساوية للجميع يعني اذا كان هناك اطراف دولية تريد ان تطمئن من الانشطة الايرانية ايضاً ايران تريد ان تطمئن من الضمانات التي تأمن الاستمرار في الاستفادة من التقنية النووية اعتقد هو نابع من كيفية المباحثات المستدلة والمنطقية التي خاضتها ايران ايضاً كما نعرف وكما تحدث بعض المسؤولين الغربيين لايوجد هناك اتفاق شامل في الرؤية الامريكية والاوربية هناك اطراف اوربية لا يريدوا ان يدخلوا في القفص الامريكي في هذا المجال حيث لا يوجد هناك أي احتمال للنجاح لهم فلذلك يرون انه ما دام ايران لديها رغبة ايجابية وتتعاون بشفافية ومنطق ومستعدة للتعاون وحل وسطي فلماذا نجر الامور الى طريق مسدود وهذا ما اتصور هو دليل وهو احد دلائل تحدث بها المتحدث باسم السيد سولانا عن ايجابية المباحثات ان كما قلنا التفكير والرؤية الاوربية تختلف في هذا المجال بعض الشيء مع الولايات المتحدة الامريكية.