تعديلات على المقترح الاوروبي الامريكي
Jun ١١, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان طهران ستجري تعديلاتها على المقترح الاوروبي الامريكي بشأن برنامجها النووي حول هذا الموضوع اتصلنا بمدير تحرير صحيفة الوفاق الايرانية السيد مصيب النعيمي
قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان طهران ستجري تعديلاتها على المقترح الاوروبي الامريكي بشأن برنامجها النووي حول هذا الموضوع اتصلنا بمدير تحرير صحيفة الوفاق الايرانية السيد مصيب النعيمي. • تاج بخش: برأيكم في اي اطار يدخل هذا التعديل الايراني للمقترح الاوروبي الامريكي؟ • السيد مصيب النعيمي: اتصور ان المقترحات كما هو معروف واقترح على ايران لان تنظر اليه وتدرسه تشكيل اساسي وترد عليها، على النقاط الايجابية بالايجاب ونقاط غامضة ايضا بالتعديل، هذا ما صرح به اثناء لقاءات سولانا نفسه، و كما نعرف ان سولانا كان مستعدا لزيارة ايران مكررا حتى تنضج الامور وما يدرس الآن هو في هذا الاطار. • تاج بخش: السيد مصيب النعيمي وهل تتوقعون في اطار الوقت المحدد للتفاهم حول المقترح بين ايران والغرب ان يجري اي تعديل على التغيير الايراني المرتقب حول المقترح الاوروبي -الامريكي؟ • السيد مصيب النعيمي: طبعا هذه تكهنات ولايوجد اي وقت محدد للاقتراحات، يعني كل ما هنالك يجب ان تكون فرصة كافية لجميع الاطراف لدراسته، وما تحدثت به الولايات المتحدة الامريكية هو ليس وحي منزل وهو ليس ملزم لايران، طبعا هو في اطار المناورات يتحدث كل طرف حسب مصالحه، فعلى كل الاحوال ايران تعمل حسب مصالحها وحسب القواعد الموجودة والمواصفات الموجودة في هذا المجال خاصة معاهدة MPT وبالطبع الردود الايرانية تستند الى هذه القوانين وفي اطار الحل الشامل، فعلى اي حال لايوجد هناك اي ضرورة بالتزام ما تطرحه الولايات المتحدة نفسها لان الاقتراح هو ليس اقتراحا امريكيا بل هو اقتراح من الدول الخمسة زائدا المانيا اتت لحل سلمي في هذا الاطار، و حتى الولايات المتحدة الامريكية نفسها ترى واقل ما تعلن بان الحلول السلمية هي الوسيلة الوحيدة والنهائية لحل مشكلة الملف النووي الايراني، اتصور ان من الصعب كثيرا ان يطول الوقت اذا كان ضرورة لدراسته، فعلى هذا الأساس تعمل ايران.