زيارة لاريجاني لمصر الاهمية والنتائج المتوقعة
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i83423-زيارة_لاريجاني_لمصر_الاهمية_والنتائج_المتوقعة
اكدت المصادر المصرية اهمية زيارة مسؤول الملف النووي الايراني علي لاريجاني الى القاهرة ومباحثاته مع المسؤولين المصريين، كما اكدت هذه المصادر اهمية هذا التحرك الدبلوماسي لاستقطاب المواقف العربية لصالح الحقوق القانونية لايران في مجال الحصول على التقنية النووية السلمية
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jun ١١, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
  • زيارة لاريجاني لمصر الاهمية والنتائج المتوقعة

اكدت المصادر المصرية اهمية زيارة مسؤول الملف النووي الايراني علي لاريجاني الى القاهرة ومباحثاته مع المسؤولين المصريين، كما اكدت هذه المصادر اهمية هذا التحرك الدبلوماسي لاستقطاب المواقف العربية لصالح الحقوق القانونية لايران في مجال الحصول على التقنية النووية السلمية

اكدت المصادر المصرية اهمية زيارة مسؤول الملف النووي الايراني علي لاريجاني الى القاهرة ومباحثاته مع المسؤولين المصريين، كما اكدت هذه المصادر اهمية هذا التحرك الدبلوماسي لاستقطاب المواقف العربية لصالح الحقوق القانونية لايران في مجال الحصول على التقنية النووية السلمية، حول ما رشح عن هذه الزيارة ونتائجها حاورنا امين عام حزب العمل المصري مجدي حسين. • العيدان: السيد مجدي حسين، ما هي توقعاتكم لنتائج زيارة لاريجاني للقاهرة وما الذي يمكن ان تتمخض عنه هذه الزيارة؟ • السيد مجدي حسين: من الصعب التكهن بالنتائج بشكل دقيق ولكن بلاشك ان الزيارة ايحابية بحد ذاتها، مجرد زيارة السيد لاريجاني وهو المسؤول الاول عن الملف النووي الايراني الى مصر بحد ذاته معناه موقف ايجابي من مصر ومجرد استقباله هو شيء جيد ومعناه ان موقفها افضل مما كان واكثر تفاهماً للبرنامج النووي الايراني والموقف الايراني، اغلب المقالات التي تنشر في الصحف الرسمية المصرية هي متعاطفة مع ايران وترفض هذه الحملة الامريكية على ايران بمناسبة المشروع النووي، اعتقد بشكل عام ان الزيارة ايجابية واعتقد انها تحقق شيء اضافي وهو رفع مستوى التنسيق الدبلوماسي بين البلدين هذا اقصى ما تستطيع ان تفعله الحكومة في مصر في اطار علاقتها مع الولايات المتحدة. فلا بأس بتحريك هذا الموقف نحو الافضل فأعتقد ان الزيارة ستكون ايجابية، نتائجها ستكون ايجابية على الاقل على مستوى تدعيم التنسيق وما فيه بين البلدين، هذا شيء مطمح، وان الزيارة يتم فيها اكثر من ذلك، وهو اعادة العلاقات الدبلوماسية وبشكل كامل بين البلدين وفي كل المجالات، هذا طموحاتنا وكل ما ينادي به المواطنون المصريون، كل هذا يمكن ان يتحقق في زيارة واحدة فاذا تم التنسيق الدبلوماسي في هذا المجال اي البرنامج النووي الايراني، هذا شيء طيب. • العيدان: السيد مجدي حسين قبيل زيارة السيد لاريجاني للقاهرة لوحظ تغيير في الموقف المصري تجاه الملف النووي الايراني ما هي برأيكم اسباب ومعطيات هذا التغيير في الموقف المصري وما هي اتجاهاته بشكل عام؟ • السيد مجدي حسين: التمييز انتهى الى رفض الخطة الامريكية ضد ايران وكان من التعاطف في آخر تصريحات وزير الخارجية المصري بعدما كان تصريحات فردية عاد وقال تصريحات ايجابية فلا شك ان زيارة السيد لاريجاني علامة على تفاهم افضل مصري للموقف الايراني، هذا مهم جدا في هذه الازمة الراهنة ليكون هناك تفاهم مصري ايراني لهذه الحملة الغربية على المسلمين وعلى حقهم في تطوير معارفهم التكنولوجية بخصوص الملف النووي السلمي. • العيدان: السيد مجدي حسين، الموقف الايراني في معركة التمسك بالحق التقني هل اوجد مفاهيم معينة في التعاطي معها بالحق ام ماذا؟ • السيد مجدي حسين: بالتأكيد، ايران تضرب المثل عمليا على استخدام الحق المغدور في القانون الدولي والموقوف في معاهدة عدم انتشار اسلحة النووية، فكيف يمنع المسلمين وبل في هذه الايام بالتحديد، البرازيل اعلنت عن افتتاح مصنع لتخصيب اليورانيوم ولن يعترض احد وبالتالي دخلت البرازيل عمليا دورة في تخصيب اليورانيوم على نطاق واسع ومنذ ايام قليلة ولم يشر احد في الاعلام الغربي لان هذا شيء مزعج فلا شك ان هناك حرب على الاسلام والمسلمين الحظر من امتلاك هذه الحقوق ولا شك ان كثير من البلاد العربية تقتنع بالموقف الايراني ولاشك ان هذه رؤية ستنتشر وهذا جزء من الصحوة الاسلامية ان يستعيد المسلمون حقهم المفروض في هذا المجال او في مجلات اخرى.