اتهامات بين فتح وحماس لفشل الحوار الوطني
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i83446-اتهامات_بين_فتح_وحماس_لفشل_الحوار_الوطني
موقف حركة حماس من اتهام حركة فتح لها بتحمل المسؤولية في فشل الحوار الوطني، حول هذا الموضوع اتصلنا بوزير الدولة‌ لشؤون اللاجئين في فلسطين السيد عاطف عدوان
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jun ٠٥, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
  • اتهامات بين فتح وحماس لفشل الحوار الوطني

موقف حركة حماس من اتهام حركة فتح لها بتحمل المسؤولية في فشل الحوار الوطني، حول هذا الموضوع اتصلنا بوزير الدولة‌ لشؤون اللاجئين في فلسطين السيد عاطف عدوان

موقف حركة حماس من اتهام حركة فتح لها بتحمل المسؤولية في فشل الحوار الوطني، حول هذا الموضوع اتصلنا بوزير الدولة‌ لشؤون اللاجئين في فلسطين السيد عاطف عدوان. • تاج بخش: هناك من يقول ان الحوار الوطني الفلسطيني كان حوار الطرشان لدخول كل طرف لمواقف مسبقة ولكن حركة فتح تلقي اللائمة على حركة حماس وتحملها مسؤولية فشل الحوار الوطني فماذا تقولون انتم؟ • السيد عاطف عدوان: دائماً الحوار يبدأ من تقديم كل واحد لوجهة نظره، لكن اذا كان انا قدمت وجهة نظري وتمسكت بها الى حد ما هذا لا يعني انه حوار طرشان، الانسان عندما يدخل والحوار دائماً حوار القصد منه ازالة مواقف الخلاف بين المتحاورين، مواقف الخلاف لابد لها من حوار معمق دون ان يكون محدوده زمينه معينه لما فعل الرئيس الاخ محمود عباس، حقيقة وضع شروط على الحوار كان احد الاسباب التي هيجت والتي ادت الى زيادة التوتر بين المتحاورين وهذا ليس منطقاً سليماً لاداء الحوار الصحيح. • تاج بخش: السيد عاطف عدوان، لكن حركة فتح تعتبر ان عدم اعتراف حماس بمنظمة التحرير ادى الى ان يخسر الشعب الفلسطيني اصدقاءه على الصعيد الدولي لان اهم انجازات هذه المنظمة هي العلاقات الدولية الواسعة والاتفاقات الثنائية مع الجانب الصهيوني، ماذا تقولون انتم؟ السيد عاطف عدوان: مواقف حماس لا تؤدي الى خسارة فتح، على العكس هناك حلفاء لفتح في الولايات المتحدة الامريكية وفي الكيان الصهيوني وفي بعض الدول الاوربية اكثر مما كانوا قبلاً سواء يعملوا منطق عدو عدوي صديقي، هناك الكثيرون ممن يتمنون لحركة فتح العودة وهذا يخالف طبعاً ما قيل او ماذهب اليه البعض، على العكس مواقف حماس المتشبثة بالمباديء والحقوق الفلسطينية ادت الى ان ترفض وادت الى ان تحاصر ادت الى تطويق من مواقف حركة فتح، هذا الامر كون ان حركة حماس الآن تتشبث بالمواقف والحقوق هذا ليس سيئاً على العكس هذا شيء مشرف للشعب الفلسطيني، لان الشعب الفلسطيني سبق وفي عهد الرئيس عرفات ان قدم كل ما يملك، قدم اعتراف للكيان الصهيوني، اوقف المقاومة، وقع اتفاقيات ثم على‌ العكس حاصر المقاومة‌ وقمع المقاومة ولم يقدم له للكيان الصهيوني اي شيء في المقابل على العكس كانت النتيجة انه قتل، فبالتالي لماذا تقدم اي شيء مقابل لا شيء؟