زيارة سولانا لطهران و المقترحات الجديدة
Jun ٠٥, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
جددت طهران موقفها برفض اية شروط قد تفرض عليها، لكنها اكدت انها ستدرس المقترحات التي سيقدمها مبعوث الاتحاد الاوربي خاويير سولانا لطهران بخصوص الملف النووي الايراني، حول زيارة سولانا لطهران والموقف الايراني من المقترحات الاخيرة للدول الخمس في مجلس الامن والمانيا، حاورنا الخبير السياسي والستراتيجي السيد طلال عتريسي
جددت طهران موقفها برفض اية شروط قد تفرض عليها، لكنها اكدت انها ستدرس المقترحات التي سيقدمها مبعوث الاتحاد الاوربي خاويير سولانا لطهران بخصوص الملف النووي الايراني، حول زيارة سولانا لطهران والموقف الايراني من المقترحات الاخيرة للدول الخمس في مجلس الامن والمانيا، حاورنا الخبير السياسي والستراتيجي السيد طلال عتريسي. • العيدان: زيارة سولانا لطهران وتقديمه للمقترحات هل تعتقدون انها تنسجم ومطالب طهران ولماذا الاصرار على وقف تخصيب اليورانيوم؟ • السيد طلال عتريسي: اظن ان الزيارة تأتي في اطار المحاولات الاوربية والامريكية لاقناع طهران بتوقي الايجابيه للتخلي عن التخصيب من خلال تقديم ما يسمى بالحواصل القوية، زيارة سولانا هي جزء من هذه الحواصل بأعتبار انه هو الذي يأتي الى طهران شخصياً لتقديم سلة المقترحات، نحن نعرف في المقابل ان ايران تصر على انها لم تقبل بأي عرض لوقف التخصيب، يعني العقدة التي ستتحكم لما يحمله سولانا الى طهران. • العيدان: السيد طلال عتريسي، طهران اعلنت مسبقاً رفضها لاية شروط مسبقة عليها، هذا الاعلان هل سيؤثر على زيارة سولانا وما تتضمنه هذه الزيارة وكذلك علىالمقترحات التي يحملها الى طهران ام كيف تفسرون هذا الاعلان من قبل طهران؟ • السيد طلال عتريسي: هذه هي العقدة كما ذكرت، ايران تصر مبدأ استمرار التخصيب، على رفض اي شروط مسبقة والشروط المسبقة تعني وقف التخصيب لان ايران تعتبر ان هذا حق وطني وقومي وتعتبر ان اختبار التخصيب ينسجم مع التوقيع على معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية، البند الرابع فيها ولا تستطيع ايران ان تتراجع لان التراجع سيؤدي الى تراجعات اخرى، لهذا السبب اظن ان المشكلة هي في كيفية حل لهذه المسألة، هل ستوافق اوربا والولايات المتحدة على استمرار التخصيب من ضمن شروط معينة اهمها اشراف الوكالة الدولية على عملية التخصيب، اعتقد ان هذا ما تريده ايران واذا تمت الموافقة فأن ابواب الحلول ستكون مفتوحة. • العيدان: السيد طلال عتريسي، اذا كانت هناك محفزات او اغراءات من قبل هذه البلدان فلماذا وقف التخصيب ولماذا وضع الشروط؟ • السيد طلال غتريسي: المشكلة عند الاوربيين والامريكيين انهم لغاية الآن لا يريدون ان تكون ايران بهويتها وسياساتها دولة يمكن ان تحقق استقلالاً او قوة اساسية وكيمياوية على صعيد انتاج، عقدة الغرب في التعامل مع البلدان الاسلامية لا يستطيعون لحد الآن ان يتخلصوا من عقدة التحكم والسيطرة وعقدة عدم السماح للدول بأن تكون مستقلة تماماً، فهذه لحظة حرجة، الا ان تتجاوز هذه المسألة وتتغير طريقة التعامل الاوربي الامريكي معها، لا ان تذهب الامور في اتجاهات المزيد من التصعيد.