مقترحات جديدة للملف النووي الايراني
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i83454-مقترحات_جديدة_للملف_النووي_الايراني
اتفقت الدول الخمس في مجلس الامن والمانيا على مقترحات بخصوص التعاطي مع الملف النووي الايراني للاغراض السلمية، واشارت بعض المصادر الى ان هذه المقترحات تختلف عن المقترحات السابقة، ايران من جانبها لم تعلق بعد على المقترحات بانتظار الاطلاع عليها ودراستها
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jun ٠٢, ٢٠٠٦ ١٧:٠٠ UTC
  • مقترحات جديدة للملف النووي الايراني

اتفقت الدول الخمس في مجلس الامن والمانيا على مقترحات بخصوص التعاطي مع الملف النووي الايراني للاغراض السلمية، واشارت بعض المصادر الى ان هذه المقترحات تختلف عن المقترحات السابقة، ايران من جانبها لم تعلق بعد على المقترحات بانتظار الاطلاع عليها ودراستها

اتفقت الدول الخمس في مجلس الامن والمانيا على مقترحات بخصوص التعاطي مع الملف النووي الايراني للاغراض السلمية، واشارت بعض المصادر الى ان هذه المقترحات تختلف عن المقترحات السابقة، ايران من جانبها لم تعلق بعد على المقترحات بانتظار الاطلاع عليها ودراستها، حول هذه المقترحات والموقف الايراني منها حاور الاخ جهاد العيدان رئيس تحرير صحيفة الوفاق الصادرة في طهران السيد مصيب النعيمي. • العيدان: ما هو الجديد في مقترحات الدول الخمس في مجلس الامن الدولي زائدا المانيا وكيف سيكون التعاطي الايراني مع هذه المقترحات، اي كيف تقومون هذه المقترحات وما يمكن ان ينجم عنها من مقترحات وردود افعال؟ • السيد النعيمي: ان الوقت لازال مبكرا لمعرفة حقيقة المقترح الغربي او المقترح الذي اعلن أنه سيسلم لايران من قبل الدول دائمة العضوية زائد المانيا، هناك بعض الترجيحات وبعض الاحتمالات انها تختلف عن سابقاتها، وثانيا اخذت بعين الاعتبار بعض المطالب او المبادئ والشروط الايرانية، اضافة الى ان هناك شروطا قد تبدو وضعها وقد اضافوا اليها، بالطبع اذا لم تكن هذه الشروط تؤثر سلبا على المبدأ الايراني وهو حق ايران في امتلاك التقنية النووية، اعتقد انه سيكون موقع دراسة معمقة ومتأنية وعلى ضوء ذلك قد تعلق موقفها، ولكن الى حد الآن مازال مبكرا ان تقول ان ايجابياتها اكثر ام سلبياتها. • العيدان: سيد مصيب هل يمكن القول ان هذه المقترحات متوازنة اي اخذت بنظر الاعتبار المطالب الايرانية من جهة وبنظر الاعتبار المطالب الامريكية من جهة اخرى؟ • يعني يجب ان يكون مختلفة عن سابقاتها والا سوف ترفض، معروف ان ايران اعلنت وعبر رسائل متعددة وبوضوح انها لايمكن وبأي شكل من الاشكال ان تتنازل عن حقها الطبيعي في امتلاك التقنية النووية في المجال السلمي، ويمكن ان تقبل ايران وبكل المواصفات الدولية وايضا بالاشراف الكامل للوكالة الدولية، في هذا الاطار اذا كان هناك نوع من الصفقة او نوع من المقترحات التي يمكن ان تتصورها، او يمكن دراستها حتى تعرف ما هي الايجابيات والسلبيات، بالطبع لم يكن هناك اقتراحا كما ترى ايران وبشكل كامل، وايضا لايجب ان يكون هناك مقترحا تتعامل معه جميع الدول الغربية، و اعتقد هناك مقترحات وسيطة او حلول وسيطة هي الوسيلة الانسب لحل القضية والا ستبقى الامور رهنا لزمانها ومكانها، وطبعا الشروط التي سيضعها الجانب الغربي ستواجه شروطا متبادلة ومتقابلة من قبل ايران، واتصور ان هذا من حق ايران.