فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ
https://parstoday.ir/ar/news/various-i87497-فوائد_شرب_الماء_عند_الاستيقاظ
ينصح الاطباء بشرب الماء عند الاستيقاض صباحا قبل تناول الطعام فشرب "1.25" لتر من الماء يوميا يساعد على السيطرة او الشفاء من عدة امراض مثل الربو والسعال وامراض الجهاز التنفسي الاخرى كالبرد وايضا امراض الجهاز الهضمي مثل الحموضة والامساك والدزنتري وعسر الهضم والتهابات الامعاء وارتفاع الضغط الدموي والذبحة وغيرها.
 
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Dec ٢٦, ٢٠١٢ ٠٠:٣٢ UTC
  • فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ

ينصح الاطباء بشرب الماء عند الاستيقاض صباحا قبل تناول الطعام فشرب "1.25" لتر من الماء يوميا يساعد على السيطرة او الشفاء من عدة امراض مثل الربو والسعال وامراض الجهاز التنفسي الاخرى كالبرد وايضا امراض الجهاز الهضمي مثل الحموضة والامساك والدزنتري وعسر الهضم والتهابات الامعاء وارتفاع الضغط الدموي والذبحة وغيرها.
 


و يفضل شرب "1.25" من الماء النقي صباحا اما اذا كان هذا الماء دافئا فان المفعول يمكن ان يكون اقوى واذا كان الشخص غير متعود على شرب هذا المقدار من الماء صباحا فيمكنه البدء بشرب كميات اقل يوميا و زيادتها تدريجيا الى ان يصبح قادرا على شرب المقدار المطلوب يوميا.

ويعتبر شرب قدح من عصير الليمون الطازج بصورة دائمية مصاحبة لشرب الماء عاملا مساعدا على تحسين الحالة الصحية للمريض و عمله.
 
ميكانيكية العمل عندما يشرب المريض "1.25" لتر من الماء خلال فترة تتراوح بين (5-10) دقائق بعد الامتناع عن تناول الطعام ليلا (فترة النوم) التي لا تقل عن (8-10) ساعات فان ضغط الماء يعمل على تنشيط الامعاء لتعمل بصورة اكثر نشاطا بكثير عن العادة.
 
فائدة اخرى يتسبب ضغط الماء المشروب المفاجئ على الامعاء بتشتيت جزيئات الطعام غير المهضومة والغازات والجزيئات الاخرى الملتصقة بجدار الامعاء كما يتسبب بانفصالها عنه وهذا بدوره يحسن عمل الامعاء.

على أن الأمعاء ليست العضو الوحيد في الجسم الذي يستفيد من العلاج بالماء، إذ تبدأ خلايا الجسم بالتجدد بصورة عامة وتتخلص هذة الخلايا من العناصر السامة والمشعة الملتصقة بها مما يسهل عملية تنظيف الجسم من هذة العناصر المؤذية.
 
وهذة الحالة مفيدة جدا لدى المصابين بالسرطان والامراض الايضية، كما ان هذا يساعد المصابين بالتهابات المجاري البولية وحصى الكلى في قتل البكتريا والتخلص من الحصى تباعا.
 
اعراض مزعجة يعاني بعض الاشخاص المتبعين حديثا لنظام العلاج باستخدام الماء عند الصداع والالم في مناطق مختلفة من الجسم ويشعر بالدوار، كما يحس بالغثيان ويمر بنوبات تعرق ويعاني من الاسهال ويمر بفترات يحس بها بعدم الارتياح الا ان هذة الاعراض لا تخفي ورائها اذى او اثرا سيئا يمكن ان يلحق بالمريض حيث ان هذة الاعراض دليل على ان عملية تخلص الجسم من الخلايا والعناصر الضارة ناجحة وهو دافع لاكمال العلاج باستخدام الماء كما ان الشخص يستطيع ان يقلل من كمية الماء المشروب يوميا الى مقدار يمكن تحمله الى ان تختفي هذه الاعراض ثم يعود ليشرب بنفس المقدار من جديد كما يحذر مرضى القلب من اتباع هذا النظام العلاجي.